امانة المراكز الطبية المتخصصة

الرئيسية| اتصل بنا|

ENGLISH |
تابعنا على      
        بـــث تجـــريبى

        
مستشفيات و مراكز زراعة النخاع العظمى فى مصر
الأخبار
الرئيسية >> مستشفيات و مراكز زراعة النخاع العظمى
 

مستشفيات و مراكز زرع النخاع العظمى فى مصرتتيح عملية زرع النخاع العظمي للجسم أن يقوم ببناء مخزن خلايا الدم الخاص به من جديد عن طريق  إنتاج خلايا الدم بشكل سليم، وموازنة مستويات الخلايا في الدم.وفى العديد من الحالات، تكون عملية زرع نخاع العظم الإمكانية الوحيدة لعلاج هذه الأمراض بشكل تام مثل سرطان الدم وبعض الامراض الوراثية أو المناعية . وتتم هذه العملية عبر نقل الخلايا الجذعية من المريض نفسه (زراعة النخاع العظمي الذاتي من الخلايا السليمة التي تم حفظها)، أو من متبرع ملائم وفقاُ لتطابق الأنسجة.

وتضم أمانة المراكز الطبية المتخصصة مستشفيات ومراكز لزراعة النخاع العظمى فى مصر للمصريين و ومرضى السياحة العلاجية من خلال فريق طبى متميز تحت إشراف  أ.د/ حسام كامل إستشارى أمراض الدم ورائد زراعة النخاع فى مصر وذلك باكبر المراكز التابعة لوزارة الصحة وتقوم هذة الوحدات بتقديم خدمة زرع النخاع للمصريين والاجانب سواء  زراعة النخاع ذاتيا  أو زراعة النخاع العظمى من خلال متبرع.

هذا وقد بلغت عدد الحالات التى تم إجراؤها لعمليات زراعه النخاع  بمستشفيات أمانة المراكز الطبية  المتخصصة خلال عام 2016/2017 الى " 372 " حالة زرع نخاع


زراعة نخاع العظم الذاتي (بمستشفى الشيخ زايد التخصصى)

هي عبارة عن ارجاع خلايا ذاتية للمريض وليست زراعة بمفهوم الزراعة من شخص غريب، اذ يتم جمع الخلايا السليمة من المريض نفسه خلال الفترة التي يتضاءل فيها المرض أو يختفي من الجسم، ومن ثم إعادتها لنفس المريض فيما بعد. الهدف من جمع الخلايا من المريض وتخزينها هو اعطاء الفرصة لجسم المريض للتغلب على مضاعفات العلاج الشديد الذي سيتلقاه خلال فترة العلاج.


زراعة نخاع العظم من متبرع (بمستشفى معهد ناصر للبحوث والعلاج) 

يتم الحصول على الخلايا أحد أقارب المريض (  الأشقاء والشقيقات) ويجب ان يكونوا من نفس الأب والأم .ويتلقى المريض خلايا سليمة من المتبرع المتطابق وذلك بعد عمل تحليل مطابقة الأنسجة والخضوع للفحوصات المعملية قبل إجراء العملية.

 

التحضير لاجراء عملية زرع النخاع

هنالك فحوص إضافية يجب إجراؤها قبل عملية الزرع، وهي تشمل أخذ عينة من النخاع العظمي للمريض، فحوص دم مثل تعداد الدم الشامل، اختبار كيمياء الدم، واختبارات التخثر. بالإضافة لفحوص أداء الكبد والكلى، فحص البول، وفحوص للتأكد من عدم وجود تلوثات في الجسم – من هذه الفحوص مزرعة الدم ومزرعة البول.

من أجل تنقية الجسم من الخلايا الجذعية المصابة، يجب إجراء علاج تحضيري قبل الزرع وهو علاج يستغرق حوالى عشرة أيام، يتم خلالها إعطاء المريض علاجاً كيميائياً تحضيرياً قوياً عن طريق الحقن الوريدي، بالإضافة للعلاج الإشعاعي إذا لزم الأمر. كما يتم تزويد المريض بالسوائل. تعتبر وذلك حتى يصل المريض إلى موعد العملية وهو في وضع صحي لائق يسمح له بذلك.

اهم مستشفيات و مراكز علاج سرطان الدم وزرع النخاع العظمى فى مصر
 اهم اماكن زرع النخاع فى مصر معهد ناصر اهم اماكن زرع النخاع فى مصر مستشفى الشيخ زايد

                                                            
           وزارة الصحة والسكان        منظمة الصحة العالمية             التأمين الصحى           المعهد القومى للتدريب            الزمالة المصرية              هئية الإسعاف            الرعاية العاجلة           بنك المعرفة المصرى
               

 

الموقع الرسمي لأمانة المراكز الطبيه المتخصصة التابعة لوزارة الصحة والسكان © 2016, كل الحقوق محفوظة
تم التنفيذ بواسطة